نبحث عن الحقيقة

#صحة : ماهو سبب حمرة الدم وزرقته ؟

طلائع المجد || صحة || 25 نوفمبر

خضاب الدم أو لون الدم

مقال علمي طبي يوضح سبب حمرة الدم وزرقته

 

تركيبة خضاب الدم, اللونين الأحمر والأزرق هما البروتين الذي يشكل خضاب الدم في حين ان اللون الأخضر هو مادة الحديد والتي تكون الهيم (Heme).

خضاب الدم أو اليحمور (باللاتينية: Haemoglobin) هو آحين (بروتين) محمول داخل خلايا الدم الحمراء. يلتقط الأوكسجين في الرئتين ويسلّمه إلى الأنسجة للحفاظ على حياة الجسم. يتكون اليحمور من بروتينين متماثلين ملتصقين ببعضهما بعضا. يجب تواجد كِلا البروتينين ليستطيع اليحمور تحميل وإعطاء الأوكسجين لخلايا الجسم.

 

أحد البروتينين يدعى ألفا، والآخر بيتا. قبل الولادة، لا يتم إنتاج بروتين بيتا. لكن يوجد بروتين أخر يحل مكانه يسمى غاما، وهو لا يوجد إلا في طور الجنين، ويعمل كبديل للبيتا إلى وقت الولادة.

 

مثل جميع البروتينات، مخطّطات تصنيع اليحمور مخزنة داخل الـ دي إن أي (المادة التي تكون الجينات). الإنسان لديه، في العادة، أربعة جينات للتحكم بتصنيع بروتين ألفا،(سلسلة ألفا). بينما يتحكم جينان آخران بتصنيع سلسلة البيتا. (يوجد إيضا جينين إضافيين للتحكم بإنتاج سلسلة غاما لدى الجنين). يتم إنتاج سلسلة ألفا وبيتا بنفس الكمية، على الرغم من العدد المختلف للجينات. ترتبط سلاسل البروتين تلك بخلايا الدم الحمراء النامية، وتبقى معا طيلة حياة خلية الدم الحمراء.

 

اترك رد