نبحث عن الحقيقة

سلاح بحري جديد مع اليمن يقلق الجيش الأمريكي

يمن مونيتور/ صنعاء

متابعات_طلائع المجد

أبدى الجيش الأمريكي توجسه من استخدام الجيش اليمني واللجان لقارب دون قائد وتطور سلاح البحرية في أيديهم من استهداف الملاحة الدولية، ولم ينفي قائد كبير فيه من استخدام القوة ضد اليمن لوقف هذه العمليات.

وقال موقع ديفينس نيوز الأمريكي المتخصص بأخبار الدفاع في ترجمة لـ”يمن مونيتور” إن القارب الحوثي الذي هاجم وضرب الفرقاطة السعودية في 30 يناير/كانون الثاني في البحر الأحمر، كان قارب بدون قائد، يتم التحكم به عن بعد، حسب خبراء في البحرية الأمريكية بالشرق الأوسط تحدثوا للموقع.

وأشار نائب الأدميرال، “كيفن دونيجان”، قائد الأسطول الأمريكي الخامس ومقره البحرين وقائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، أن تقييمه هو أن ما استخدم في مهاجمة الفرقاطة كان قاربًا من دون قائد”.

وأبدى دونيجان قلقه من امتلاك من أسماهم “الحوثيين” لمثل هذه النوعية من الأسلحة لكونها “ليس من السهل تطويرها، إضافة إلى أنه بالتأكيد فإن تلك الأسلحة لا تخص الحوثيين وليست من اختراعهم”.

وأشار إلى أن الهجوم يعتبر هو الاستخدام الأول المؤكد لهذا السلاح، وهو يمثل تهديدًا واسعًا أكبر من الزوارق الانتحارية التقليدية.

كما يظهر بوضوح وجود قوات خارجية تساعد الحوثيين، معتقدًا أن هذا القارب من المؤكد أن الحوثيين حصلوا عليه من إيران لكنه غير متأكد من تصنيعه هناك.

وقال دونيجان “لأول مرة يستخدم الحوثيون هذا السلاح، وهذا ليس بالأمر السهل لتطويره. كانت هناك العديد من المجموعات الإرهابية التي حاولت تطوير تلك التقنية، لكنها فشلت.

وتابع: “ثانياً، تم فحص شحنات سلاح ثلاث أخرى من قبل مجموعة مستقلة أخرى (تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها) مؤسسة أبحاث تسليح الصراع، لقد وضعوا أيضا تقريراً الذي قال تقريبا نفس الشيء بالضبط. وفعلوا ذلك عن طريق تحليل أسلحة والأرقام التسلسلية والتي صنعت وكتيبات التعليمات، وإحداثيات GPS للأنظمة”.

وقال القائد العسكري في مقابلته مع “ديفينس نيوز” ونقله للعربية “يمن مونيتور”: “نحن نعرف ما كان يوجد في مخازن الأسلحة باليمن قبل بدء بالصراع، كما أن اليمنيين لا يملكون السلاح الذي يمكن أن يستهدف الرياض، المملكة العربية السعودية. بصاروخ بالستي يصل إلى 800كم، في حين أن صواريخ سكود في اليمن تصل 200 كم فقط”.

وأبدى القائد العسكري الأمريكي مخاوفه من تطور سلاح البحرية التابع للحوثيين، فقال: إن السلاح البحري اليمني كان بدائياً، ولا يملك أسلحة موجهة لكنه الآن استهدف سفينة إماراتية وأمريكية واسبانية”.

وردا على سؤال إذا كانت الولايات المتحدة ستصعد إجراءات المنع، قال دونيجان،” هناك قرارات مجلس الأمن التي تجبر جميع الدول على منع وصول الأسلحة إلى اليمن. قرارات مجلس الأمن واضحة جداً.

اترك رد