نبحث عن الحقيقة

المجلس الزيدي الإسلامي يقيم ندوة بمناسبة صدور كتاب عن مجزرة تنومة

 
صنعاء_طلائع المجد
 
أقام المجلس الزيدي الإسلامي ندوة بمناسبة صدور كتاب “مجزرة الحُجّاج الكبرى” وهي المجزرة التي ارتكبتها عصابات آل سعود بحق آلاف الحجاج اليمنيين عام 1923م بمنطقة تنومة بعسير .
وفي الندوة التي كانت تحت عنوان: (مجزرة تنومة الموءدوة ..تغييب الماضي واستفاقة الحاضر ) تحدّث مؤلف الكتاب الباحث العلامة حمود الأهنومي عن نبذة حول الكتاب الذي يوّثق الحادثة ويقرأ أبعاد الجريمة المروّعة من عدة نواحي .
حمود الأهنومي قال إنه تم تغييب الجريمة ووأدها رغم بشاعتها وفظاعتها .
وقال الأهنومي إن المذبحة تؤكّد أن العدوان على اليمن متجذّر تاريخياً من قبل آل سعود ،مشيراً إلى أن القاتل واحد والمرجم واحد منذ ذلك اليوم .
وقال الأهنومي إن الكتاب هو من أجل ترسيخ المجزرة وإحيائها في ذاكرة اليمنيين .
كما ألقى الأستاذ الدكتور أحمد عبدالملك حميد الدين كلمة تناول فيها البعد القانوني لمجزرة تنومة .مؤكداً أن ما حصل يعتبر جريمة بشعة بالإجماع في القانون الدولي
وطالب حميدالدين الجهات اليمنية الرسمية والشعبية بفتح ملف هذه المجزرة وتقديمها لمحكمة الجنايات الدولية .
 
كما تحدث الشاعر الأديب عبدالحفيظ الخزان عن الجانب الأدبي وعن من كتب وألّف القصائد والنصوص حول الجريمة ،مشيراً إلى ندرة الكتابات حولها .
 
وتخلل الندوة نقاش مفتوح ومداخلات شكر الحاضرون فيها الأستاذ حمود الأهنومي على هذا العمل .ودعوا إلى توثيق الجرائم التي يرتكبها آل سعود اليوم .
وتحدَّث نجلُ الشهيد “قائد أحمد صبر الأشموري” والذي استشهد في تلك المجزرة قائلاً إن اليمنيين لن ينسوا هذه الجريمة وسيكون الثأر من آل سعود مهما طال الزمان .
وخرجت الندوة بعدة توصيات أهمها:
– تدعو الندوة جميع اليمنيين والمؤسسات الرسمية والشعبية إلى جمع الوثائق حول المجزرة، وإلى توثيق جميع الروايات الشفهية والمتناثرة.
– الدعوة إلى إجراء مزيدٍ من الدراسات المنهجية وإقامة مزيد من الندوات والمؤتمرات العلمية حول تلك المجزرة.
– التعريف بها على نطاق واسع إعلاميا وثقافيا وأن تتضمن المناهج التربوية ذكر المجزرة ومجازر العدوان السعودي الأمريكي القائم كمحطاتٍ هامة في تاريخ اليمن .
حضر الفعالية جمعٌ غفير من العلماء والقضاة والأكاديميين وطلبة العلم والمثقّفين .

اترك رد