نبحث عن الحقيقة

إيران: الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض مجدداً وعلى أمريكا تنفيذ تعهداتها

 
وكالات | 13 يناير | موقع طلائع المجد:
 
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض مجددا، وذلك ردا على مطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غير المشروعة.
وقال ظريف في تغريدة له في صحفته على “تويتر” مساء الجمعة: إن سياسة ترامب وبيانه محاولة يائسة للمساس باتفاق رصين متعدد الأطراف ويناقض بشكل مغرض البنود 26 و 28 و 29 من الاتفاق.
 
وشدد على أن الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض من جديد، وينبغي على أمريكا بدلا عن تكرار التبجحات البالية تنفيذ تعهداتها في إطار الاتفاق النووي مثل إيران.
وكان ترامب قد قال أمس الجمعة: إنه سيمدد تعليق العقوبات النووية على إيران لكن فقط بوصفها ”فرصة أخيرة“ لن يكررها، مطالبا حلفاءه الأوروبيين والكونجرس بالعمل معه من أجل إصلاح ”عيوب مروعة“ في الاتفاق وإلا فإن بلاده ستنسحب منه، حد قوله.
 
يذكر أن ترامب وبعد تمديد تعليق الحظر النووي ضد إيران وبالتزامن مع فرض الحظر على 14 فردا ومؤسسة إيران واجنبية جديدة، قد استحدث 4 شروط للتوقيع على أي قانون يقره الكونغرس فيما يتعلق بالاتفاق النووي.
ومن هذه الشروط سماح إيران السماح ”بالتفتيش الفوري لكل مواقعها التي طلبها المفتشون الدوليون“، وأيضا إضافة بنود تمنع إيران من امتلاك سلاح نووي بصورة دائمة دائمة.
وكذلك استحداث بنود تتعلق ببرنامج طهران للصواريخ بعيدة المدى ليجعل إجراء طهران لاختبارات صواريخ سببا في فرض ”عقوبات صارمة“، وأيضا مطالبة الكونجرس الأمريكي بتعديل القانون الخاص بمراجعة مشاركة الولايات المتحدة في الاتفاق النووي ليتضمن بنودا تسمح للولايات المتحدة بإعادة فرض عقوباتها إذا ما تم انتهاكها.

اترك رد