نبحث عن الحقيقة

ماليزيا تحقق مع رئيس وزرائها الأسبق مهاتير محمد والسبب..!

موقع طلائع المجد | وكالات | 4

باشرت الشرطة الماليزية بفتح تحقيق مع رئيس الوزراء الأسبق مهاتير محمد، بتهمة نشر “أخبار كاذبة” حول تعمد منعه من الترشح للانتخابات المقررة 9 مايو الجاري.

وتحقق الشرطة مع رئيس الوزراء الأسبق البالغ من العمر (92 عاما)، وفقا لقانون “مكافحة الأخبار الكاذبة” الذي أقره البرلمان في أبريل الماضي.

وينص القانون على سجن مروّج الأخبار الكاذبة 6 سنوات أو دفع غرامة قدرها 500 ألف ريغنت (129 ألف دولار)، أو الخضوع للعقوبتين معاً.

ونقلت صحيفة “فري ماليزيا توداي”، اليوم الخميس، عن مازلان لازم، قائد شرطة كوالالمبور قوله “زعم مهاتير محمد أنه تم تخريب طائرة خاصة كان سيستقلها للتوجه إلى مقاطعة لنكاوي (شمال غرب) من أجل التقدم بأوراق ترشحه للانتخابات”.

وسبق أن قال “مهاتير” الجمعة الماضية إنه تم إبلاغه بوجود عطل في الطائرة الخاصة (يملكها 3 من أصدقائه)، التي كان مقررا أن يستقلها للذهاب إلى لنكاوي، وهو ما وصفه بأنها “محاولة لمنعه من الترشح للانتخابات”، حسب تقارير إعلامية.

غير أنّ سلطات الطيران المدني الماليزي، أكدت في بيان، نقلته “فري ماليزيا توداي” عدم وجود أي أدلة على وجود تخريب متعمد.

وقالت إنّ “العطل في الطائرة كان روتيني وفني”، حسب المصدر ذاته.
يشار إلى أنّ مهاتير محمد تقدم بالفعل، السبت الماضي، بأوراق ترشحه في الانتخابات الماليزية العامة.

لكن لم توضح المصادر المعنية كيفية ذهابه إلى “لنكاوي”، حيث التقدم بأوراق الترشح.
وقررت المعارضة، في يناير/ كانون الثاني الماضي، ترشيح الزعيم الأسبق للبلاد لخوض الانتخابات المقبلة، ولاحقًا لتولي منصب رئيس الوزراء.

وفي وقت سابق من أبريل/ نيسان الجاري، حلّ رئيس الوزراء، نجيب عبد الرزاق، البرلمان، قبل شهرين من انتهاء ولايته الرسمية، حزبا أسسه مهاتير محمد حديثًا، بدعوى عدم استكمال أوراق تسجيله.

وعاد “مهاتير” إلى السياسة منذ عامين كمعارض لـ”عبد الرزاق”، الذي يواجه فضائح فساد واتهامات بتمرير مئات ملايين الدولارات عبر حساباته المصرفية بطرق غير شرعية.
وشهدت البلاد نهضة اقتصادية كبيرة إبان فترة حكم مهاتير محمد، والتي بدأت في العام 1981 وانتهت في أكتوبر 2003 باستقالته طواعية.

التعليقات مغلقة.