نبحث عن الحقيقة

هذا ما قاله ممثلي الهيئة التابعة للأمم المتحدة بشان جريمة صعدة

موقع طلائع المجد| متابعات | 11

قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي أن قلبه يكاد ينفطر لما يحدث في اليمن .

بيزلي وفي تغريدة له على حسابه الشخصي في تويتر قال فيها مقتل الأطفال الأبرياء غير مقبول. يجب أن يتوقف الصراع الآن.. مضيفا يتعين على الأطراف السعي لتحقيق السلام وإنهاء المعاناة.

وأكد بيزلي أن برنامج الغذاء العالمي يطعم 7 ملايين شخص شهريا ولكن الاحتياجات أكبر.. واختتم بيزلي تغريدته بالقول : السلام هو أكثر ما تشتد إليه الحاجة الآن.‎

بدورها، نددت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بغارة التحالف السعودي الإماراتي، وقالت -في بيان- إن أي استهداف للمدنيين بصفة مباشرة هو جريمة حرب.

وكان التحالف الذي تقوده السعودية رد بالقول إن القصف هو عمل عسكريّ مشروع، وأعلن أنه وَجّه بشكل فوري الفريق المُشتَرك لتقييم الحوادث للتحقق من ظروف وإجراءات ما حدث، وإعلان النتائج في أسرع وقت.

وقالت أكشايا كومار نائبة مدير هيومن رايتس ووتش لشؤون الأمم المتحدة إن “الحقيقة المحزنة هي أن السعوديين مُنحوا الفرصة لأن يجروا التحقيق بأنفسهم والنتائج مضحكة”.

أما الاتحاد الأوروبي، فقد وصف حادث صعدة في بيان بأنه مأساوي يؤكد أنه لا حل عسكرياً للنزاع في اليمن، حيث يَدفع اليمنيون فاتورة باهظة، في حين أدانت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا الغارة، وأيدت فتح تحقيق مستقل وشفاف بشأنها.

ومن أمام البرلمان البريطاني، دعت منظمات حقوقية دولية إلى وقف بيع السلاح البريطاني للسعودية والإمارات، خاصة بعد مقتل عشرات المدنيين، وبينهم أطفال، في غارة للتحالف على صعدة.

من جهته، قال كريس نايـنِم نائب رئيس تحالف “أوقفوا الحرب” إنه لا بد من كسر الصمت البريطاني الرسمي إزاء ما يجري في اليمن، وأضاف أنه يَخشى القول إن الحرب في اليمن تدور وتنفذ بتواطؤ من الغرب.

اترك رد