نبحث عن الحقيقة

الملتقى الإسلامي يقيم ندوة في ذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام

طلائع المجد_ صنعاء| خاص 

أقام الملتقى الإسلامي، في العاصمة صنعاء، ندوة بعنوان” تهدّمت والله أركان الهدى” وذلك في ذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام .

وفي الندوة التي حضرها جمع من العلماء وطلبة العلم والناس افتتحت بالقرآن الكريم، ألقى الأمين العام للملتقى الإسلامي السيد العلامة عبدالمجيد عبدالرحمن الحوثي كلمة تحت عنوان” المسؤولية في منهج الإمام علي عليه السلام” تحدث فيها عن دور الإمام عليه في انتشار الإسلام وتحمّله للمسؤولية منذ أول يوم من دعوة النبي عليه و آله الصلاة والسلام .

وأشار إلى أن الإمام علياً هو أكثر من تحمل هم الأمة وكان جديراً بالسبق والتميز وكان هو الأحق بالقيادة والريادة لما حاز من الفضائل والشمائل من جميع النواحي .

وأوضح العلامة الحوثي أن الإمام عليا عليه السلام قام بما عليه وتولّى الخلافة كواجب ومسؤولية وليست كمغنمٍ أو فرصة دنيوية ..أما الإمام عليه فقد كان حريصاً على الأمة كل الحرص حتى إنه تنازل عن حقوقه الشخصية مقابل أن لا تضعف أمة محمد (ص)، بل كان دائماً في الموقف والموضع والمكان الذي يريده الله سبحانه منه .

وقال العلامة الحوثي إن الإمام عليا عليه السلام كان قدوة وأنموذجا فريدا للأمة كلها وليس للمسلمين فحسب بل هو إنسان كامل ومتميز وفريد، وأن فقده خسارة كبيرة على البشرية كلها .

ودعا الحوثي الجميع إلى تحمل المسؤولية تأسّياً بالإمام علي والتحرك ضد الظلم والفساد والعدوان، ملقياً باللائمة على الذين لا يقومون بواجباتهم بحجة عدم الدخول في السياسة، مشيراً أن الإمام عليا قام بواجبه من منطلق المسؤولية وليس من منطلق الطمع بل كان هو أزهد الزاهدين وأكثر الناس ورعاً بعد رسول الله.

كما ألقى الأستاذ محمد العابد ورقة تحت عنوان ” قراءة في مقتل الإمام علي ..الأسباب والوقائع والعِبَر والآثار” تحدث فيها عن أسباب اغتيال الإمام علي عليه السلام، موضحاً أن الهدف هو القضاء على الإسلام عبر استهداف خير الناس بعد رسول الله ..وقتل وصيّه وخليفته ومن هو كنفسه وكهارون من موسى .

وقال العابد إن ما تعرض له الإمام علي كان بمخططٍ من أعداء الإسلام والمنافقين بهدف ضربه في العمق ومن ثم الاستيلاء على الحكم والإفساد في الأرض .

وأضاف العابد أن المخطط والتضليل الذي كان يقوم به بنو أمية ضد الإمام علي هو مشروع ومنهج ما يزال يسري حتى الآن متمثلاً بقوى العدوان الذين يمارسون نفس ذلك البغي على الشعب اليمني .

وقال إن ذلك المخطط الدموي بدأ باغتيال الإمام علي ثم الإمام الحسن والإمام الحسين وهذا عبر مر التاريخ .

واختتمت الندوة بكلمة للقاضي العلامة عبدالله محمد الشاذلي “مساعد الأمين العام للملتقى الإسلامي” بعنوان” العدالة والمساواة في سيرة الإمام علي”، متحدثاً فيها عن سيرة العدل والقسط في حياة وسيرة وخلافة الإمام علي عليه السلام مع المسلمين جميعا ومعه خصومه وأعدائه حتى .

وسرد الشاذلي عدداً من القصص والوقائع التي تدلّل على الإنصاف والعدل في سيرة الإمام علي حتى استشهاده عليه السلام .

وقال الشاذلي إن عهد الإمام عليه السلام لمالك الأشتر هو دستور للإنسانية كلها وصالح للعمل به في كل زمان ومكان لو تم تطبيقه وتنفيذه ..داعياً إلى دراسته والاستفادة منه في كل المجالات .

اترك رد