نبحث عن الحقيقة

قبسات من السيرة العطرة للمولى العلامة / مجد الدين المؤيدي

 طلائع المجد_ثقافة
عرض / عبد الوهاب أحمد الدار
العلامة، المجتهد، المولى، مجد الدين بن محمد بن منصور المؤيدي الحسني، مرجع علماء العصر وشيخ الشيوخ، العابد، الزاهد، المجاهد، الأديب، الشاعر، المؤرخ، مولده في 26 شعبان سنة 1332هـ بالرضمة من جبل برط ودرس على والده وعلى العلامة حسن سهيل جل العلوم، كما أخذ عن مشاهير العلماء، حتى برع وبلغ الغاية وانتهت إليه أسانيد كتب الآل، ومرجعية علماء العصر وجلهم من تلاميذه وتلاميذ تلاميذه، وهب عمره للعلم والعمل والجهاد، وعكف على التدريس والتأليف والإفتاء والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأسر القلوب بتواضعه وأخلاقه وعمق علومه ومعارفه، مناقبه كثيرة وسيرته مشرقة لا يستوعبها مثل هذا المختصر وترأس منذ قيام الوحدة إلى اليوم حزب الحق الإسلامي في اليمن. يسكن في هجرة سودان غرب مدينة صعده ويمضي شطراً من العام في نجران، والديار المقدسة .
 
مولده ونشأته:
ولد أسعده الله في 26 شعبان سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة وألف، بالرضمة من جبل برط، دار هجرة والده الأولى، لَمَّا انتقل إلى هنالك من هجرة ضحيان صعدة، مع مَن ارْتَحل من العلماء الأعلام إلى مقام الإمام المهدي لدين الله محمد بن القاسم الحسيني الحوثي، لاستقرار الإمام هنالك، وقيامه بواجب الدعوة، ونشر العلم الشريف، رغم استيلاء الأتراك على أكثر قطر اليمن.
ووالده هو المولى السيد العلامة العابد الزكي محمد بن منصور بن أحمد المؤيدي رضي الله عنه، المتوفى في جمادى الأولى سنة ستين وثلاثمائة وألف بمدينة صعدة، كان لا يُجارى في فضل، ولا يُسامى في نُبْل، ولا تأخذه في الله لومة لائم.
ووالدته هي الشريفة الطاهرة النجيبة الزاهرة، حليفة العبادة والزَّكا، أمة الله بنت الإمام المهدي المذكور آنفًا.
 
ومن مؤلفاته:
/لوامع الأنوار في جوامع
 
العلوم والآثار. طبع في ثلاثة مجلدات سنة 1413هـ وهو من أجل كتبه استوعب فيه أسانيد كتب الآل بسنده إلى مؤلفيها وترجم للرجال وأودعه من المعلومات والمعارف والبحوث الكثير الطيب.
/التحف شرح الزلف (شرح فيه منظومته الزلف الإمامية في تأريخ الأئمة عليهم السلام وأرخ لهم بأسلوب رشيق جذاب مستوعباً أئمة الزيدية من عصر الإمام زيد إلى عصره) طبع أربع مرات (تأريخ).
/عيون الفنون (أجاب فيه على اسئلة الإمام عبدالله بن حمزه في أول الشافي) طبع.
/الجامعة المهمة في أسانيد الأئمة (طبع مراراً وجعله صيغة أجازته العامة لمن طلبها من العلماء) وقد طلبت منه الأجازة العامة فأجازني في رواية مسموعاته ومقروءاته ومؤلفاته.
/المنهج الأقوم في الرفع والضم (طبع).
/كتاب الحج والعمرة (طبع).
/كتاب الشهاب الثاقب (رد فيه على أوهام محمد بن علي الأكوع) طبع تحت اسم مستعار.
/الجوابات المهمة (طبع دار الأندلس).
/البلاغ الناهي عن الغناء والات الملاهي (طبع).
/فصل الخطاب في تفسير خبر العرض على الكتاب طبع ضمن مجمع الفوائد.
/مجمع الفوائد يحتوي على عدة كتب وأبحاث ودراسات وهي:
ـ الثواقب الصائبة لكواذب الناصبة.
ـ الحجج المنيرة على الأصول الخطيرة.
ـ ايضاح الدلالة في تحقيق العدالة.
ـ الجواب التام في تحقيق مسألة الإمام.
ـ الرسالة الصادعه بالدليل في الرد على ما أورده صاحب التضليل.
ـ الفلق المنير بالبرهان على ما أورده العلامة الأمير على حقيقة الإيمان.
ـ عقود المرجان (منظومة شعرية في حصر الأموية والعباسية).
ـ الدليل القاطع المانع للتنازع (رسالة).
ـ الماحي للريب في الإيمان بالغيب (رسالة).
ـ بحث في كلام المحدثين عن حديث المنزلة.
ـ بحث في الخبر النبوي الأئمة من قريش.
ـ بحث في حديث سد الأبواب.
ـ الرد على ابن تيميه وأصحابه في اسم الشيعة.
ـ تعليقات على مباحث في كتاب إيثار الحق.
ـ بحث في مسائل الطلاق.
ـ تعليقات على مباحث في سبل السلام.
ـ تعليقات على الرسالة الوازعة للإمام يحيى بن حمزة.
ـ تعليقات على كلام ابن القيم في المؤاخاة ص56 من زاد المعاد.
ـ حاشية على قبض الشعاع للحسن الجلال.
ـ جواب أسئلة في زكاة المستغلات والشركة العرفيه.
ـ بحث في التوسل والرد على ابن تيميه.
ـ بحث في مسائل نص ابن تيمية على أن الخطأ فيها مغفور.
 
ـ بحث في كلام ابن تيميه في مقتل الحسين.ـ بحث في الصلاة على غير رسول اللّه منفرداً.
ـ تعليقات على تتمة الروض النظير والرد على من منع الخروج على الظلمة.
ـ الجواب على أسئلة في موضوع صلاة الجمعة وسجود التلاوة، والأجرة فيما يتعلق بالمعاملة والجمع بين الصلاتين.
ـ تعليق على هفوات مؤلف كتاب (علموا أولادكم حب آل البيت) في مسألة القضاء والقدر.
ـ حاشية على تفسير آية 37، 55 من سورة المائدة وآية (وجوه يؤمئذ ناظرة) من فتح القدير للشوكاني.
ـ حاشية على رسالة التحذير للإمام القاسم بن محمد.
ـ تعليق على المراد بالافتراق في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (البيعان بالخيار فيما تبايعا حتى يفترقا عن رضا).
ـ بحث في البيع والشراء في الدم ونقله من شخص لآخر ونقل الأعضاء.
ـ حواش على بهجة المحافل للعامري.
ـ بحث في جواز التصور الفوتوغرافي.
ـ فصل الخصام في مسألة الإحرام.
ـ وبحوث مختلفة (طبعت جميعها في مجلد باسم مجمع الفوائد).
/ ديوان شعر سمعت أنه تحت الطبع باسم (ديوان الحكمة) طبع
/ المختار من عيون الأشعار والآثار .
/ النسيم العلوي والروح المحمدي في خبر السيد الإمام اليحيوي أبي محمد محمد بن منصور المؤيدي (كتاب في سيرة والده ضمنه فصولاً كثيرة في تواضعه وحلمه وعلمه، وكلامه ووصاياه وما قيل فيه من المراثي).
وفاته رضوان الله تعالى وسلامه عليه
صعدت روحه الطاهرة المباركة الزكيّة مغرب يوم الثلاثاء السادس من شهر رمضان الكريم لعام 1428هـ.

اترك رد