السودان: البرلمان يطالب مجددا بسحب قواتهم المشاركة في العدوان على اليمن

موقع طلائع المجد| عربي | 29

طالب نواب في المجلس الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان) السوداني، اليوم الأحد، “الرئيس عمر البشير”، بسحب قوات الجيش فوراً من اليمن، واعتبروا أن مشاركتها تمثل «مخالفة للدستور والقانون».

جاء ذلك، في بيان صادر عن «كتلة قوى التغيير» في البرلمان السوداني.

وقال البيان، إن «مشاركة السودان في العمليات العسكرية في اليمن، تعتبر مخالفة للدستور والقانون».
وأوضح البرلمانيون السودانيون أن «البرلمان لم يوافق على هذه المشاركة؛ ما أفقدها السند الشعبي والدستوري»

وأضاف: «الحكومة السودانية تتحمل كافة المسؤوليات المادية والمعنوية تجاه أسر الشهداء والجرحى في اليمن».

ودعا البيان إلى «اتخاذ المواقف السياسية الداعمة للسلم في اليمن، واحترام إرادة وسيادة دولة اليمن، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية».

وطالب النواب بـ«بناء علاقات خارجية متوازنة تحقق مصالح الشعب السوداني أولاً مع كل دول المنطقة».

وتضم «كتلة قوى التغيير» في البرلمان السوداني، نواب مستقلون، وآخرون من الحركات المسلحة المشاركة في الحكومة، وبعض أحزاب الحوار الوطني، ويبلغ عددهم 37 نائباً، من إجمالي أعضاء البرلمان البالغ عددهم 490 عضواً.

ويشارك المرتزقة السودانيين في  ما يسمى “التحالف”، لكن السودان لم يعلن رسمياً عن تعداد قواته المشاركة، لكنه سبق أن أبدى استعداده لإرسال 6 آلاف جندي إلى اليمن، بعد أن حاول “البشير” إقناع الشعب السوداني والبرلمان على خلفية دفعه للجنود السودانيين لمحرقة اليمن، أن ذلك بهدف “الدفاع عن مكة والمدينة من خطر الحوثيين” حسب قوله، وذلك لم يقنع إلا أقلية الأقلية في السودان حسب تعبير صحافي فلسطيني، وأن أغلبية الشعب السوداني إلى جانب اليمنيين في مواجهة العدوان السعودي، ويرفضون أن تقاتل قواتهم كمرتزقة في اليمن.

وكان قد أعلن الجيش واللجان الشعبية في 7 إبريل الحالي، مقتل عدد من المرتزقة السودانيين، المشاركين ضمن قوات العدوان، خلال معارك في محيط مدينة ميدي، في محافظة حجة، شمال غربي اليمن.

التعليقات مغلقة.