597 مرشحا يتنافسون على 3.7 مليون صوت للوصول لأول برلمان لبناني

موقع طلائع المجد | عربي | 6

يتنافس اليوم، 597 مرشحا بينهم 86 امرأة، للفوز بأصوات 3.7 مليون ناخب لبناني، للوصول إلى البرلمان اللبناني، الموزع مناصفة بين المسلمين والمسيحيين.

وكانت قد بدأت، صباح اليوم الأحد، عملية الاقتراع في مختلف المناطق اللبنانية، تمهيدا لانتخاب برلمان جديد هو الأول منذ نحو عقد.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند السابعة صباحا أمام الناخبين البالغ عددهم، وفق لوائح الشطب 3.7 مليون شخص، على أن تتواصل عملية الاقتراع حتى السابعة مساء، ليبدأ بعدها ظهور النتائج تباعا.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون في مقابلة تلفزيونية الليلة الماضية “إذا ربحنا في لبنان نربح جميعا، وإذا ما خسر أحدنا فإننا جميعا خاسرون”، وهي القاعدة التي تطبع المعادلة السياسية في لبنان.

ومع بدء عمليات الاقتراع، فتحت على مصراعيها معركة رئاسة مجلس النواب الجديد، ورئاسة الحكومة اللبنانية المقبلة، إذ أن الحكومة الحالية التي يرأسها سعد الحريري، من المفترض أن تبادر لإعلان استقالتها فور صدور نتائج الانتخابات النيابية الجديدة.

وتعد هذه الانتخابات هي الأولى التي يشهدها لبنان منذ العام 2009، بعد تمديد للمجلس لثلاث مرات، بسبب عدم الاتفاق على قانون انتخابي جديد.

التعليقات مغلقة.