نبحث عن الحقيقة

5.3 مليون ناخب تونسي يصوتوا في أول انتخابات بلدية منذ 2011

موقع طلائع المجد | عربي | 6

بدأ التونسيون، اليوم الأحد، عملية التصويت في أول انتخابات بلدية حرة منذ 2011م، في خطوة لترسيخ المسار الديمقراطي في هذا هذا البلد.

 

وكانت قد فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها، للناخبين، عند الساعة الثامنة صباح اليوم، وانتهت عملية التصويت عند السادسة مساء اليوم.

واختار المقترعون المسجلون وعددهم 5.3 مليون ناخب في هذه الإنتخابات، ممثليهم الذين ترشحوا بنحو أكثر من 57 ألف مرشّح، وفقا للهئية العليا المستقلة للانتخابات، في 350 دائرة بلدية بمختلف جهات البلاد، وصف هذه الانتخابات محللون على أنها “خطوة هامة لإرساء تجربة الحكم المحلي ونظام اللامركزية الذي نصّ عليه الباب السابع من الدستور”.

ووسط توقعات بعزوف عن الانتخابات بسبب خيبة الأمل مع تفشي البطالة وخصوصا في صفوف الشباب، دعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي التونسيين يوم الجمعة للتوجه لصناديق الاقتراع لاختيار مرشحيهم.

وقال ”هذا الأحد لن يكون كالمعتاد، لأول مرة الشعب التونسي مدعو للمشاركة في الانتخابات البلدية.. على الشعب التونسي التجند للتصويت..الدستور منح التونسيين حق تقرير المصير وهذه مناسبة لنختار من نريد“.

وقال محمد علي العبادي بعد خروجه من مكتب الاقتراع بمنطقة لافيات في العاصمة تونس ”أعطيت صوتي لمن أراه قادرا على التغيير: تغيير المحيط وتغيير البنية التحتية المهترئة وتحسين الوضع البيئي في جهتنا.. اليوم سيصبح لدينا فعلا حكم محلي في تونس“.

وحسب مراقبون علقوا على الانتخابات التونسية، “التحدي الأكبر أمام المجالس البلدية الجديدة هو تحقيق توقعات الناخبين فيما يتعلق بزيادة ميزانيات البلديات في دولة تصدر فيها الحكومة المركزية القرارات الرئيسية بشأن كيفية وأوجه إنفاق الأموال”.

ومن المنتظر أن تفرز الانتخابات جيلاً جديداً من السياسيين الشباب الذي ترأس القوائم المرشحة لتسيير أول مجالس بلدية حرة ومستقلة.

اترك رد