نبحث عن الحقيقة

المؤتمر العلمي الأول يستأنف ثاني جلساته اليوم ويأكد أن عهد الإمام علي (ع) لمالك الأشتر يعتبر أحد مصادر التشريع للقانون الدولي المعاصر

موقع طلائع المجد | تقارير | 9

استأنف المؤتمر العلمي الأول للارتقاء بالعمل المؤسسي من ضوء عهد الإمام علي عليه السلام لمالك الأشتر اليوم الثلاثاء أنشطته البحثية وقسمت الدراسات إلى قسمين دراسات تربوية وقانونية قدمت الدراسات في أربع جلسات لكل دراسة جلستان في قاعتين بالمركز الثقافي في العاصمة صنعاء .

وأكد الأكاديميون والباحثون المشاركون في البحوث العلمية في المجمل على أن المؤتمر العلمي الأول للارتقاء بالعمل المؤسسي في ضوء عهد الإمام علي بن أبي طالب لمالك بن الأشتر، نقطة البداية لتسليط الضوء على ذلك العهد بالدراسة والتحليل والسعي لتبني مضامينه في كيفية إدارة شئون الدولة.

وأشار المشاركون في المؤتمر الذي بدأ أعمال أمس بصنعاء، إلى أن العهد يمثل مشروع حضاري ودستوري متكامل وعلى الأكاديميين والباحثين أثراء ودراسة هذا الفكر وسبر أغواره والكشف عن الحقائق والمواقف لذلك العهد.

وأجمع الأكاديميون والباحثون المشاركون في المؤتمر أن العهد يعتبر مصدراً من مصادر التشريع للقانون الدولي المعاصر حيث اعتمدته الأمم المتحدة باعتباره من أوائل الرسائل الحقوقية في العالم التي حددت الحقوق والواجبات بين الدولة والشعب.

وبدوره استعرض أمين عام جامعة المعرفة والعلوم الحديثة السيد العلامة المجاهد / عبد المجيد الحوثي في الدراسة العلمية” البطانة والتعامل مع الأقارب في ضوء عهد الإمام علي – عليه السلام لمالك بن الأشتر” معرجاً على فكره الذي تجلت فيه كل قيم الإسلام التي دعت إلى كل القيم الإنسانية وإلى إرساء دولة النظام والقانون الإلهي التي تضمن للبشرية الأمن والاستقرار والرخاء والحياة الكريمة والحرية والعدالة، وتحفظ الحقوق، وتضمن تحقيق العدالة الاجتماعية والتعايش السلمي بين كافة بني الإنسان.

وأكد على أهمية اختيار البطانة الصالحة وتوضيح أثر القرابة الأسرية عبر التاريخ الإسلامي على العمل العام، ودورها السلبي في انحراف النظام الإسلامي الشوروي المؤسساتي إلى الملك عضوض الذي يتوارثه الأبناء عن الآباء.
الجدير بالذكر أن المؤتمر سوف يختم جلساته يوم غد ببيان لجنة الرقابة وتحدد فيه المخرجات التي تم التوصي بيها من قبل الباحثين .

اترك رد