نبحث عن الحقيقة

رئيسم هيئة الأوقاف يتفقد سير أعمال الترميم بالجامع الكبير بمدينة إب

موقع طلائع المجد / اب / محلي

تفّقد رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد عبدالرحمن الحوثي اليوم، سير أعمال الترميم والصيانة في الجامع الكبير بمدينة إب القديمة.

وأطلع العلامة الحوثي، ومعه مدير فرع الهيئة العامة للآثار بالمحافظة خالد غالب ونائب مدير مكتب هيئة اﻷوقاف المهندس خليل غراب ، على مكونات الجامع ومرافقه والقباب والأفنية التابعة له وآثاره اﻹسلامية التي تعود إلى السنة الثالثة عشر للهجرة .

وأستمعوا من المختصين إلى شرح عن مراحل صيانة وترميم الجامع بالتنسيق مع الجهات المختصة وذات العلاقة والتي شملت ترميم منارة الجامع ، والأسقف والأروقة، ودورات المياه والمغاطس وعدد من المرافق التابعة للجامع .. لافتين الى أنه تم مراعاة الجوانب والمآثر التاريخية للجامع وفقا لما كان عليه، وما هو معمول به في مساجد إب القديمة.

وأوضحوا أن المرحلة النهائية من أعمال الترميم في الجامع تشمل إعادة بناء وتسطيح جدران الرواق الشرقي وسقفه وإعادة المغاطس والحمامات وغيرها من المرافق اﻷخرى وفقا للنمط المعماري للجامع .

وخلال الزيارة وجه العلامة الحوثي بسرعة إستئناف العمل لتنفيذ المرحلة اﻷخيرة من أعمال الترميم والتأهيل لإعادة بناء الجامع  بما يكفل الحفاظ على الهوية الإيمانية.. مشددا على ضرورة العمل وفقا للشروط والمواصفات الكفيلة بالحفاظ على الطابع الإسلامي والأثري للجامع.

وكلف العلامة الحوثي مكتب هيئة الأوقاف وفرع هيئة الآثار بالمحافظة ، بسرعة إعداد الدراسات الفنية لاستكمال ما تبقى من أعمال الترميم بالجامع وتلبية احتياجاته بما يحفظ مكانته التاريخية .. مؤكدا الحرص على الاهتمام بالمساجد والجوامع الكبيرة والأثرية والتاريخية، لما تحتله من مكانة ودور في تبصير المجتمع.

 من جهة أخرى تفقد رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، سير اﻷعمال اﻹنشائية في مبنى المركز التجاري التابع للأوقاف في شارع العدين بمديرية الظهار.

وأستمع من نائب مدير مكتب الهيئة بالمحافظة المهندس غراب ، إلى شرح عن مكونات المشروع والذي يشمل العديد من اﻷسواق التجارية واﻹدارة والاستراحات، والمخازن ومراكز تقديم الخدمات ومواقف للسيارات .. مبينا أن المشروع الذي بني على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع يعتبر أكبر المراكز التجارية بمحافظة إب.

وقد أكد العلامة الحوثي أهمية سرعة البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع ليكون مركزا تجاريا يقدم خدماته للمواطنين .. مؤكدا حرص الهيئة على تفعيل موارد الأوقاف واستثمار أموالها بما يحقق مقاصد الواقفين، والحفاظ على أموالهم.

اترك رد