بالصور: حرائق هائلة في الأراضي المحتلة وكيان العدو يستنجد

طلائع المجد_فلسطين المحتلة/متابعات
 
نشبت موجة حرائق كبيرة في مناطق متفرقة فى شمال كيان الاحتلال الاسرائيلي، أمس الأول الثلاثاء، منتشرة فى مناطق سكنية عدة ومؤدية لعشرات الإصابات بين المدنيين.
 
فيما استمرّت الحرائق بشكل كبير وطالت مستوطنات متاخمة لمدينة القدس مسببة أضرار لعدة منازل فى تلك المستوطنات، وذلك بعد اندلاع حريق ضخم في الغابات والحقول المجاورة لمستوطنة “زخرون يعقوب” في شمال الاراضي المحتلة وفقا لصحيفة “جيروزلم بوست” ” الاسرائيلية”.
 
وكان حريق آخر قد اندلع في غابات مستوطنة “دوليف” بمنطقة “بنيامين” في الضفة الغربية صباح اليوم، وتمكنت قوات الإطفاء في المنطقة من سيطرة على النيران قبل انتقالها إلى الأحياء السكنية.
 
واعلن موقع “والا” العبري انه بسبب عجز الكيان “الاسرائيلي” في السيطرة على الحرائق استدعت القيادة “الإسرائيلية” قوات الاحتياط في الجيش ، خاصة و ان حكومة الاحتلال تتوقع إستمرار الحرائق حتى الأسبوع القادم.
 
 
فيما أعلنت سلطات الاحتلال حالة الطوارئ مع استمرار الحرائق المندلعة منذ ثلاثة أيام واتساع دائرتها فيما ينتظر أن يعقد المجلس الوزاري المصغر اجتماعاً له بمشاركة رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو لبحث تداعيات الحرائق في ظل العجز عن إخمادها. وقالت القناة العاشرة “الإسرائيلية” إن الاجتماع يعدّ مؤشراً على أن ما يحصل حدث أمني خطير.
 
وذكرت وسائل إعلام العدو الإسرائيلي أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أوقف كل الإجازات لجنوده وضباطه بسبب الحرائق، مشيرة إلى أن الشبهات تتعزز لدى الشرطة “الإسرائيلية “بأن الحرائق متعمدة كونها اندلعت في أماكن عدة بشكل متزامن فيما ذهب بعض المواقع الإسرائيلية إلى السؤال عما إذا كانت إسرائيل أمام “انتفاضة النيران كشكل جديد وخطير من الصراع الذي لا يمكن توقعه بشكل مسبق من أجهزة الاستخبارات في إسرائيل؟”.
 
 
في غضون ذلك أوعز وزير الأمن الداخلي غلعاد أردان إلى الشرطة بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي بحثاً عن أشخاص يحرّضون على افتعال الحرائق أو يعربون عن سرورهم لشبوبها.
 
وفي الوقت الذي اعتبر فيه قائد الشرطة يقول إنه “من الممكن الافتراض ان النيران أُضرمت على خلفية قومية”، تحدثت وسائل إعلام “إسرائيلية” عن إخلاء 105 اآلاف شخص من منازلهم في حيفا نتيجة الحرائق في 6 أحياء في مدينة حيفا وأيضاً جميع الطلاب من جامعتها بسبب اقتراب ألسنة النار اليها، كما عملت طواقم الاطفاء في منطقة الناصرة على اخماد حرائق شبت في اماكن مفتوحه قرب قريتي المنشيه والزرازير وأحياء من المدينة .
 
وتحدثت هذه الوسائل عن إغلاق مرفأ حيفا أمام حركة السفن الداخلة والخارجة منه، بسبب الأحوال الجوية واستمرار اندلاع النيران في المدينة، حيث تم نقل 15 مصاباً إلى مستشفياتها جرّاء تنشقهم دخان الحرائق.
وفي وقت قالت وسائل اعلام العدو إن كتيبتين من قيادة الجبهة الداخلية تساعد في إخلاء سكان حيفا من بيوتهم، قطعت محطات التلفزة “الإسرائيلية” بثّها لنقل وقائع إطفاء وإخماد الحرائق.
رئيس الحكومة العدو بنيامين نتنياهو تحدث عن أدلة على أن الحرائق “مفتعلة”وطلب المساعدة من روسيا وتركيا واليونان وقبرص التي لبت طلبه بإرسال طائرات خاصة بإخماد الحرائق.
 
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو اتصل بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وشكره على استجابة روسيا الفورية لطلب اسرائيل للمساعدة في إطفاء الحرائق، مضيفة أنه تمّ إعلان حال الطوارئ في مدينة حيفا جراء موجة الحرائق التي اندلعت فيها أيضاً.
 
وكانت “إسرائيل” طلبت طائرات إطفاء ومساعدة لإطفاء حرائق اندلعت الأربعاء في المناطق الحرشية غرب مدينة القدس، وبالقرب من بلدة أبو غوش حيث أتت على العديد من المنازل باتجاه طريق تل أبيب – القدس.
 
وأعلنت إذاعة “صوت إسرائيل” أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الداخلي، جلعاد إردان، قررا طلب المساعدة من الخارج.
من جهتها، قالت وكالة “معاً” إن “الحرائق وصلت إلى منطقة باب الواد واللطرون وحاول رجال الإطفاء إطفاءها رغم الرياح التي عرقلت عمليتهم”.
 
ونقلت الوكالة عن مصادر “إسرائيلية”، قولها إن النيران في باب الواد واللطرون لم تشكل حتى الآن خطراً على البيوت والممتلكات، لكنها أتت على مئات الدونمات من الأراضي الحرجية.
بدورها قالت إذاعة “صوت إسرائيل” إن طواقم الإطفاء العاملة غرب القدس تمكنت من منع انتشار ألسنة اللهب إلى البيوت في بلدة نتاف”، مضيفة أنه “تمّ إخلاء مدرسة في الناصرة بسبب حريق شبّ في أرض هشيم بحي الصفافرة”. كما شبّ حريق في أرض هشيم بقرية كركوم إلى الشمال من طبريا، فيما لم يبلغ عن وقوع إصابات. وشبّ حريق كبير في أراضٍ جافة قرب كيبوتس عين تمر ضمن التجمع الاستيطاني الذي يسمى بـ”المجلس الإقليمي تمر” قرب البحر الميت.
وقالت المصادر “الإسرائيلية ” إن فرق إطفاء تعمل على إخماد النيران التي يخشى انتقالها إلى بيوت الكيبوتس المذكور، فضلاً عن الخطر الكبير الذي قد تتعرض له خزانات الغاز المدفونة تحت الأرض قرب المنازل.
بدوره، أكد تلفزيون العدو الصهيوني أن اليونان وقبرص ردتا إيجابياً على الطلب، فيما سارعت إيطاليا إلى عرض مساعدتها واستعدادها إرسال طائرات خاصة بإخماد الحرائق. وتوقعت الإذاعة “الإسرائيلية” استمرار هبوب الرياح القوية خلال الأيام القادمة.
 
المصدر: العالم+الميادين
alalam_636156131958588257_25f_4x3alalam_636156131959138312_25f_4x3alalam_636156133614413823_25f_4x3

التعليقات مغلقة.